نبذة عنا

رؤيتنا

انطلاقاً من الالتزام المشترك باستراتيجيّة دولة الإمارات العربية المتحدة للطاقة 2050، نحن مجموعة تضم سبع شركات تعمل على ضمان توريد المياه والكهرباء لبيوتنا، لشعبنا، ودولتنا. كما نساهم بتعزيز نمو اقتصادٍ ديناميكي ومتنامٍ من خلال إنتاج وتوريد المياه والكهرباء بطريقة آمنة ومستدامة ومبتكرة عبر تغطية إمارة أبوظبي وخارجها.

من نحن

من نحن

مؤسّسة أبوظبي للطاقة هي شركة مساهمة عامة، تأسّست بموجب القانون رقم /‏3/‏ لسنة 2019، وهي مملوكة بالكامل لشركة أبوظبي التنموية القابضة.

تضم مؤسّسة أبوظبي للطاقة تحت مظلتها مجموعة من الشركات التشغيليّة الرائدة في القطاع، وهذه الشركات هي: شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم "ترانسكو"، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وشركة المرفأ للطاقة، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركة أبوظبي لخدمات الطاقة.

حقائق وأرقام

أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

نور أبوظبي

18 غيغاواط

الطاقة الكهربائية السنوية

916 مليون غالون

كمية المياه المنتجة يومياً

1.2 غيغاواط

الكهرباء النظيفة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة

850 ألف

مشترك في الخدمة في إمارة أبوظبي

2.4 غيغاواط

الطاقة الكهربائية للمشاريع قيد الإنشاء

200 مليون غالون يومياً

كمية المياه للمشاريع قيد الإنشاء

رسالتنا

تسعى مؤسّسة أبوظبي للطاقة لتحقيق التحوّل في قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي حتى يصبح أكثر كفاءة وفعالية واستدامة، ويحقّق القيمة، ويلائم التطلعات المستقبلية.

الكفاءة
احترافية و تميز
الكفاءة
  • نعمل بطريقة تضمن مواصلة إمدادات المياه والكهرباء، مع الاستخدام الفعّال للموارد المالية، والبرامج الزمنية والكوادر الموهوبة لبناء وتشغيل وصيانة الأصول، في الوقت الذي نوفّر فيه باستمرار نظاماً عالمي الأداء والمستوى.

الاستدامة
أثر اقتصادي واجتماعي
الاستدامة
  • نضمن تخصيص الموارد الماليّة لدعم مجالات النمو المحوريّة وذات التأثير عالي المستوى اليوم، بينما نخطّط بشكل استراتيجي للموارد طويلة الأجل الضروريّة للاستجابة للفرص والتحديات المستقبليّة.

الموثوقيّة
الجاهزية والموثوقية
الموثوقيّة
  • نضمن عمليّة الإمداد المستمر للمياه والكهرباء، وهو أمر أساسي وحيوي للنمو الاقتصادي في جميع القطاعات في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، الدولة الطموحة التي تعمل باستمرار على الارتقاء بسبل العيش الكريم والسير قدماً نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

قصتنا

1998
1999
2001
2005
2007
2008
2009
2011
2014
2017
2018
2019
2020
Our Story of year 1998

تأسيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي

Our Story of year 1998

إنشاء مؤسسة أبوظبي للطاقة باعتبارها إحدى الشركات القابضة التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي

Our Story of year 1998

اطلاق برامج الخصخصة

Our Story of year 1998

تحديد شركة أبوظبي للماء والكهرباء بأنّها الجهة الوحيدة التي تزوّد إمارة أبوظبي بالطاقة والمياه

Our Story of year 1998

إنشاء مكتب التنظيم والرقابة لتولي المسؤولية التنظيمية في القطاع

Our Story of year 1999

شركة المرفأ للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه تأسست في منطقة العين ومنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، بقدرة إنتاجية:
368 ميغاواط كهرباء
6 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2001

شركة الإمارات سي إم إس للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في أبوظبي، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
760 ميغاواط كهرباء
51 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2005

شركة الشويهات سي إم إس الدولية للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة الظفرة، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
1615 ميغاواط كهرباء
101 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2007

الشركة العربية للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في أبوظبي، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
2070 ميغاواط كهرباء
59 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2008

شركة الطويلة آسيا للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في أبوظبي، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
2220 ميغاواط كهرياء
162 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2009

شركة الخليج توتال تراكتيبل للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في أبوظبي، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
1671 ميغاواط كهرباء
85 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2009

شركة الإمارات سيمكورب للماء والطاقة، ، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة الظفرة، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
861 ميغاواط كهرباء
131 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2011

شركة الرويس للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة الظفرة، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية :
1627 ميغاواط كهرباء
101 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2011

شركة الفجيرة آسيا للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الإمارات الشمالية، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
2114 ميغاواط كهرباء
132 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2014

شركة الشويهات آسيا للطاقة، شركة الشويهات آسيا للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء في منطقة الظفرة، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية بلغت 1647 ميغاواط

Our Story of year 2017

شركة المرفأ انترناشيونال للطاقة، محطة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة الظفرة، تدخل حيز التشغيل التجاري بقدرة إنتاجية:
1702 ميغاواط كهرباء
53 مليون غالون مياه يومياً

Our Story of year 2018

إنشاء دائرة الطاقة

Our Story of year 2018

حلّ هيئة مياه وكهرباء أبوظبي وأصولها وإدراج مكتب التنظيم والرقابة تحت مظلة دائرة الطاقة

Our Story of year 2018

إنشاء شركة مياه وكهرباء الإمارات لتحلّ مكان شركة أبوظبي للماء والكهرباء

Our Story of year 2019

اعتبار مؤسسة أبوظبي للطاقة كهيئة مستقلة، ونقل كافة أصول هيئة مياه وكهرباء أبوظبي إليها

Our Story of year 2019

نور أبوظبي، أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في أبوظبي بقدرة إنتاجية: 1177 ميغاواط من الكهرباء النظيفة

Our Story of year 2019

شركة الإمارات للماء والكهرباء تعلن عن إكمال صفقة تمويل لإنشاء أكبر مشروع في العالم لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بقدرة إنتاجية 200 مليون غالون يومياً.

Our Story of year 2019

مؤسسة أبوظبي للطاقة تعلن عن إنشاء أكبر محطة حراريّة مستقلة لتوليد الكهرباء في الإمارات

  • الإدارة التنفيذية العليا
  • مجلس الإدارة
معالي سيف محمد الهاجري

معالي سيف محمد الهاجري

رئيس مجلس الإدارة

معالي سيف محمد الهاجري هو رئيس مجلس إدارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وعضو في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجلس توازن الاقتصادي وشركة توازن القابضة. وقبل توليه هذه المناصب، كان رئيسًا لوحدة الأوفست التابعة لمجلس توازن الاقتصادي (التي كانت تُعرف سابقًا باسم برنامج التوازن الاقتصادي أوفست)، وشارك بشكل ناشط في مختلف المبادرات الأساسية التي أطلقتها حكومة أبوظبي. وخلال مسيرته المهنية، كان عضوًا في مجلس إدارة عدد من المنظمات الحكومية وشبه الحكومية الرائدة، ومن بينها صناعات، ومركز أبوظبي الوطني للمؤتمرات، واكسيل لندن.

يحمل معالي سيف الهاجري إجازة في الأعمال والاقتصاد من كلية لويس آند كلارك في بورتلاند، الولايات المتحدة الأمريكية.

سعادة المهندس خالد المهيري

سعادة المهندس خالد المهيري

عضو مجلس الإدارة

يتولّى سعادة المهندس خالد حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية. وقبل ترأسه مجلس إدارة السوق، شغل مناصب عديدة في حكومة أبوظبي، حيث كان المدير العام للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والمدير التنفيذي لإدارة الأعمال المساندة التابعة لديوان ولي العهد في أبوظبي، والعضو المنتدب لشركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة)، وعضوًا في مجلس إدارة الشركة الوطنية للضمان الصحي (ضمان). المؤهلات .

يحمل سعادة خالد المهيري إجازة في إدارة الأعمال والعلوم التطبيقية من كليات التقنية العليا في أبوظبي.

سعادة محمد حسن السويدي

سعادة محمد حسن السويدي

نائب رئيس مجلس الإدارة

يشغل سعادة محمد حسن السويدي منصب الرئيس التنفيذي في شركة أبو ظبي التنموية القابضة ويشغل سعادته منصب رئيس مجلس إدارة شركة مياه وكهرباء الإمارات ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للطاقة، وعضو مجلس إدارة في شركة طاقة، وصندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبو ظبي، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة أرامكس اللوجستية.وشغل سعادته سابقاً منصب مدير المعادن والتعدين في شركة مبادلة للاستثمار، حيث عمل على مدار العقد الماضي في إدارة الاستثمار عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك العقارات، والضيافة، والبنية التحتية، والمرافق، والتقنية، والزراعة، والمعادن، والتعدين.

حمل سعادة محمد حسن السويدي إجازة في المحاسبة من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

سعادة مبارك الظاهري

سعادة مبارك الظاهري

عضو مجلس الإدارة

يشغل سعادة مبارك الظاهري في الوقت الراهن منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي. وقد شغل سابقاً مناصب مختلفة حيث كان رئيسًا لمجلس إدارة شركة أبوظبي للتوزيع، وعضوًا في مجلس إدارة شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة). بالإضافة إلى ذلك، كان عضوًا في مجلس إدارة في مركز خدمات المزارعين في أبوظبي، ورئيسًا لمجلس إدارة شركة الوثبة للصرف الصحي، من جملة مناصب أخرى تولّاها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يحمل سعادة مبارك الظاهري إجازة في الهندسة المدنية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة زايد، الإمارات العربية المتحدة.

خليفة سلطان السويدي

خليفة سلطان السويدي

عضو مجلس الإدارة

سالم الدرمكي

سالم الدرمكي

عضو مجلس الإدارة

سالم هو نائب المدير في إدارة العقارات والبنية التحتية بجهاز أبوظبي للاستثمار ((ADIA، وهو مسؤول عن دعم المدير التنفيذي في الإدارة الشاملة واستراتيجية الاستثمار والأداء والمخاطر والتطوير التنظيمي.كما يشغل أدوارًا نشطة أخرى في جهاز أبوظبي للاستثمار، بما في ذلك منصب رئيس لجنة الضرائب وعضو في لجنة إرشادات الاستثمار.

يحمل سالم إجازة في إدارة الأعمال (المحاسبة) من جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية وحاز على شهادة المحلل المالي المعتمد (CFA) في عام 2013.

جاسم حسين ثابت

جاسم حسين ثابت

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

يتمتّع جاسم بخبرة تمتد لـ 20 عامًا تقريبًا في مجال الطاقة حيث تبوّأ مناصب تنفيذية عديدة في القطاع، ومن بينها منصبه الحالي في مؤسسة أبوظبي للطاقة حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب. وتشمل محفظته الإدارية في المؤسسة شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم (ترانسكو). وقبل انضمامه إلى مؤسسة أبوظبي للطاقة، شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد)، كما تولّى منصب نائب الرئيس لوحدة الصناعة في شركة مبادلة للاستثمار.

يحمل جاسم ثابت إجازة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سانت مارتن في ولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

جاسم حسين ثابت

جاسم حسين ثابت

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

يتمتّع جاسم بخبرة تمتد لـ 20 عامًا تقريبًا في مجال الطاقة حيث تبوّأ مناصب تنفيذية عديدة في القطاع، ومن بينها منصبه الحالي في مؤسسة أبوظبي للطاقة حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب. وتشمل محفظته الإدارية في المؤسسة شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم (ترانسكو) , شركة المرفأ للطاقة وقبل انضمامه إلى مؤسسة أبوظبي للطاقة، شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد)، كما تولّى منصب نائب الرئيس لوحدة الصناعة في شركة مبادلة للاستثمار.

يحمل جاسم ثابت إجازة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سانت مارتن في ولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

غراهام تالبوت

غراهام تالبوت

رئيس الإدارة المالية

يتمتّع تالبوت بخبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا في قطاع النفط والغاز، حيث تولّى مناصب عديدة، كان آخرها منصب المدير المالي في شركة ميرسك إنرجي في كوبنهاغن. وقبل انضمامه إلى ميرسك، عمل مديرًا ماليًا إقليميًا في مجموعة بي جي، حيث شملت مسؤولياته العمل على مشروع الغاز الطبيعي المسال في جزيرة كورتيس في كوينزلاند البالغ تكلفته 20 مليار دولار. وخلال الأعوام الثلاثة والعشرين التي أمضاها في شركة شل، اضطلع بأدوار دولية رفيعة في المجال المالي في كلّ من المملكة المتحدة، ودبي، والمملكة المتحدة، وأستراليا، من جملة بلدان أخرى. كما تولّى خلال مسيرته المهنية مجموعة واسعة من وظائف المحاسبة، ومن بينها الشؤون المالية، والاستراتيجية، والتداول، والتجارة. بالإضافة إلى ذلك، كان عضوًا في العديد من مجالس إدارات الشركات في مختلف الولايات القضائية.

غراهام تالبوت حائز ماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال في ملبورن. كما كان زميلًا في هيئة المحاسبين المعتمدين في أستراليا، وزميلًا في المعهد الأسترالي للحوكمة، وخريجًا من معهد مديري الشركات.

عمر الهاشمي

عمر الهاشمي

مدير تنفيذي، إدارة الأصول

يتمتّع عمر عبد الله الهاشمي بخبرة تزيد عن 15 عامًا في قطاعات متعددة بما في ذلك الطاقة والطيران والمعادن والتعدين، كما يشغل حاليًا منصب مدير تنفيذي لإدارة الأصول في مؤسسة أبوظبي للطاقة، وتتمثل مسؤوليته في زيادة القيمة عبر مجموعة شركات أبوظبي للطاقة من خلال ضمان نشر وإدارة الموارد بكفاءة.قبل انضمامه إلى مؤسسة أبوظبي للطاقة، شغل عمر منصب رئيس قسم تطوير الإستراتيجية في الاتحاد للطيران ونائب رئيس الصناعة في شركة مبادلة للاستثمار.

عمر حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ولاية أوكلاهوما، ودرجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة جورج واشنطن، وماجستير إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال.

ستيف ريدلينغتون

ستيف ريدلينغتون

مدير تنفيذي للاستثمارات

يتمتع ستيف بخبرة تزيد عن 35 عاماً في قطاع النفط والغاز والمرافق، وخاصةً مع شركتي 'بريتش بتروليوم' و'تبريد'. وامتدت خبرة ستيف مع شركة 'بريتش بتروليوم' ضمن عدة دول وعلى مدار عشرين عاماً، وانطوت على مجموعة من المناصب القيادية، توّجت بخمس سنوات قضاها مع شركة تي إن‌ كي-بي پي الروسية. ومؤخراً، تولى ستيف منصب المدير المالي لشركة تبريد، فيما شغل قبل ذلك منصب المدير المالي لشركة 'بوريد هيل'، الشركة الخاصة العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز والتي تتخذ من لندن مقراً لها.

تخرج السيد ريدلينغتون مع مرتبة الشرف في الرياضيات والاقتصاد من جامعة ساسكس، وهو يحمل أيضاً درجة الماجستير في الفلسفة والاقتصاد والرياضيات من جامعة أكسفورد، في المملكة المتحدة. والجدير بالذكر أن ستيف عضواً في جمعية أمناء الخزينة بالشركات منذ عام 1992.

محمد شرفي

محمد شرفي

مستشار عام

يمتلك محمد خبرة تمتد لأكثر من 11 عامًا ويتولّى منصب المستشار العام وأمين مجلس مؤسسة أبوظبي للطاقة. وقبل انضمامه إلى المؤسسة، كان مستشارًا قانونيًا كبيرًا لدى شركة مبادلة للاستثمار، حيث قدّم خدماته الاستشارية بشأن صفقات الدمج والاستحواذ الكبرى، ومشاريع الطاقة/المرافق، بالإضافة إلى المعاملات في قطاعات الصناعة، والطاقة، والمؤسسات المالية. إضافة الى تدرجه في مكتب محاماة كليفورد تشانس.

محمد شرفي حائز بكالوريوس في الحقوق مع مرتبة الشرف من جامعة ويستمنستر، المملكة المتحدة، ودبلوم الدراسات العليا في الممارسة القانونية (فصل الممارسة القانونية) من كلية القانون. كما هو محامٍ في المحكمة العليا في إنجلترا وويلز.

نبيل المصعبي

نبيل المصعبي

المدير التنفيذي، الموارد البشرية والاتصال

يتمتّع نبيل المصعبي بخبرة مهنية تمتد لأكثر من 18 عامًا، حيث تبوّأ مناصب رفيعة مختلفة في قطاعات النفط والغاز، والصيرفة، والتطوير العقاري، والتخطيط السياحي، والآن في قطاع المرافق. ويشرف المصعبي على تطوير وتنفيذ مبادرات على مستوى الشركة وعلى نطاق المجموعة، مع التركيز على الموارد البشرية والاتصال، والحفاظ على إجراءات سير الأعمال لتقديم خدمات عالية الجودة لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين على حد سواء.

نبيل حاصل على شهادة في الهندسة الكهربائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ودبلوم في الإدارة من جامعة كامبريدج، وماجستير الأعمال التنفيذي العالمي من كلية إنسياد.

شايلش مونتيرو

شايلش مونتيرو

مدير المستشارين التقنيين

يتمتّع شايلش مونتيرو بخبرة دولية تمتد لأكثر من خمسة وعشرين عامًا وتشمل كندا، والمملكة المتحدة، والكويت، والهند، والإمارات العربية المتحدة، في قطاعي الطاقة والمياه، حيث كان مسؤولًا عن إطلاق وتنفيذ أكثر من 10 مشاريع تزيد طاقتها الإجمالية عن 10,000 ميجاواط و450 مليون غالون يوميًا. وأمضى مونتيرو الأعوام التسعة الأخيرة في قسم المرافق التابع لشركة مبادلة، حيث عمل على إطلاق وتطوير العديد من الاستثمارات في مشاريع الطاقة وتحلية المياه. وقبل ذلك، كان يعمل في تورونتو لصالح شركة الاستثمارات الخاصة بلاكستون، وسايث غلوبل لتطوير منشآت الطاقة، حيث كان مسؤولًا عن محطات توليد الكهرباء بواسطة الغاز. وفي بارسونز برينكرهوف باور، أمضى مونتيور 10 أعوام كمستشار في المجال الهندسي، علمًا بأنّه بدأ مسيرته المهنية في العام 1993 في شركة تاتا إلكتريك ومقرّها مومباي.

مونتيرو حاصل على إجازة في الهندسة الميكانيكية من جامعة مانغالور في الهند، وقد نال رخصة الهندسة الفنية من جمعية المهندسين الفنيين في أونتاريو، كندا.

شايلش مونتيرو

ستيفن واكرلي

رئيس المخاطر و التدقيق الداخلي

Close
Member Profile picture

HE Saif Mohamed Alhajeri

Chairman

الحياة المهنية والخبرة:

H.E. Saif Mohamed Al Hajeri is the Chairman of the Department of Economic Development – Abu Dhabi (DED), a member of the Executive Council of Abu Dhabi. He previously served as the Chief Executive Officer of Tawazun Economic Council, and Tawazun Holding company. Prior to that, he was a Director of the Offset Venture Unit of the Tawazun Economic Council (formerly Offset Program Bureau), and was actively engaged with various key Abu Dhabi Government initiatives. He served throughout his career as a Member of the Board of Directors at a number of leading government and semi-government organizations, including SENAAT, ADNEC & Excel London.

المؤهلات العلمية والتقديرات:

H.E. Al Hajeri holds a bachelor’s degree in Business and Economics from Lewis & Clark College in Portland, USA