المركز الإعلامي

  • 11 يناير 2020
  • أبوظبي

قطاع المياه والكهرباء في أبوظبي ينضم إلى قادة الاستدامة حول العالم خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة

شركات القطاع تستعرض مشاريعها ومبادراتها الجديدة ورؤيتهاحول الاستدامة تأكيداً لالتزامها باستراتيجية الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت مجموعة الشركات الرائدة في قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي، المملوكة لمؤسّسة أبوظبي للطاقة، أنها ستنضم إلى قادة مجتمع الاستدامة العالميين، وذلك عبر مشاركتها بصفة شريك استراتيجيّ في "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020"، الذي يعقد خلال الفترة من 11 - 18 يناير الجاري. وتهدف الشركات من مشاركتها هذه لاستعراض أوجه التزامها بالمبادرات، والبرامج، والتقنيات، والسياسات المتعلقة بالاستدامة، إلى جانب التعريف بدورها الجماعي في تعزيز مسيرة التنمية والتطوّر في الدولة على المدى الطويل.

ومن خلال مواصلة اعتماد مصادر الطاقة المتجدّدة وغيرها من التقنيات المنخفضة الكربون وإدماجها في مزيج توليد الطاقة الحالي، يواصل قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي جهوده للمساهمة في خفض البصمة الكربونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دعم جهود الحكومة لتحقيق أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية "2030"، واستراتيجيّة الإمارات للطاقة 2050.

وتعليقاً على مشاركة القطاع في أسبوع أبوظبي للاىستدامة، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسّسة أبوظبي للطاقة: "مع مواصلة التقدم الذي تحققه منظومة الطاقة العالمية، فإننا نفخر بدورنا الهام في أحد أكبر الفعاليات الرائدة المعنية بالاستدامة في العالم. وإن مشاركة مجموعة الشركات التشغيلية المنضوية تحت مظلّة مؤسّسة أبوظبي للطاقة في هذا الحدث العالمي، يجسد التزامنا الراسخ بالاستدامة، وذلك في كافة مشاريعنا ومبادراتنا عالمية المستوى، التي أنجزناها عبر القطاع. ونحن نتطلّع لمناقشة جهودنا هذه مع قادة الأعمال والخبراء العالميين البارزين في مجال الاستدامة، وبحث سُبل مواجهة تحديات الاستدامة الأكثر إلحاحاً في العالم.

وستشارك مجموعة الشركات التشغيلية التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة - وهي شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وشركة المرفأ للطاقة - في مختلف فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، وخاصة الفعالية الرئيسية لأسبوع أبوظبي للاستدامة، وهي معرض ومنتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل، حيث سيحاضر عددٌ من المسؤولين التنفيذيين والخبراء من كلٍ من شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم، وشركة العين للتوزيع، في جلسات الحوار وحلقات النقاش في معرض ومنتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل.

ويعد جناح مجموعة الشركات في معرض ومنتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل، الذي تبلغ مساحته 1000 متر مربع، الذي تم تصميمه كمنصة عرض عصرية ترتحل مع الزائرين برحلة تفاعلية عبر الزمن، وتستعرض إنجازات قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي بدءاً من ماضيه العريق، مروراً بحاضره الذي يشهد عمليّة التحوّل، وانتهاءً بمستقبله الواعد، مع تسليط الضوء على التطور الذي تشهده شركات القطاع التشغيلية. وبالإضافة إلى ذلك، ستتمثل كلُّ واحدة منها بمنصة عرض خاصة بها في الجناح لعرض مشاريعها المبتكرة ومبادراتها وتقنياتها في مجال الاستدامة.

وفي إطار الشراكة الاستراتيجية مع أسبوع أبوظبي للاستدامة، ستشارك مجموعة الشركات المشاركة في الفعاليات الأخرى للأسبوع، والتي من شأنها تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة لدى الأفراد، حيث سشارك شركات القطاع في أعمال ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة، وفعالية مركز شباب من أجل الاستدامة. وهنا تجدر الإشارة إلى رعاية القطاع لبرنامج تدريب الخريجين الذي تم إطلاقه مؤخراً، والذي يعتبر بمثابة حاضنة تدريبية تهدف لإعداد الجيل القادم من الكوادر الوطنيّة التي ستأخذ على عاتقها قيادة عملية التحوّل في قطاع المياه والكهرباء. كما ستشارك شركات القطاع في ملتقى تبادل الابتكارات من أجل المناخ، وهو عبارة عن منصة لدعم الأعمال الناشئة المستدامة.

نبذة عن مؤسّسة أبوظبي للطاقة
مؤسّسة أبوظبي للطاقة هي شركة مساهمة عامة، تشرف على الأداء المالي والعمليات التشغيليّة في قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي. وينضوي تحت مظلّتها مجموعة من الشركات التشغيليّة الرائدة في القطاع، وهذه الشركات هي: شركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة أبوظبي للنقل والتحكّم "ترانسكو"، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وشركة المرفأ للطاقة، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. كما تعتبر مؤسّسة أبوظبي للطاقة الجهّة المسؤولة عن تحقيق التحوّل في قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي نحو منظومة أكثر كفاءة وفعّالية ويحقق القيمة ويواكب التطلعات المستقبلية.